«محمد» الأول على الثانوية الأزهرية: «اتصال شيخ الأزهر بي أكثر شيء أسعدني»

محمد تامر المرزوقي ووالدية
محمد تامر المرزوقي ووالدية

حصل محمد تامر المرزوقي، ابن مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، على مجموع ١٠٠٪ علمي علوم، بالثانوية الأزهرية.

وقالت والدة محمد، المهندسة هناء حلمي السيد، إنها متفرغة لتربية أبنائها «محمد» و«رحاب» بالصف الثاني الثانوي العام و«أحمد» بالصف الأول الإعدادي أزهري.

وذكرت: «محمد كان يضع نظام خاص له والبيت كله كان ماشي عليه، عامل نظام لوحده خاص بالدقيقة، لم يغير هذا النظام حتي أثناء الامتحانات، وفعلا مجموعة كان لاعب وجد وتفوق، رغم مواد الأزهر العربية والثقافية والشرعية».

وأضاف والد الطالب، تامر، ٤٥ سنة، مدرس فيزياء أزهري، أن النصيحة الوحيدة التي استطيع أن أقدمها لولي الأمر هي أن تضع هدفًا لابنك ويقتنع به، مثلا رغبته بتحقيق التفوق، وهذا ما اتفقت عليه أنا ومحمد، فكان الهدف أن يحقق التفوق والحصول علي مجموع كبير، ثم يختار بعد ذلك الكلية التي يرغب بها.


وأشار إلى أن محمد أخذ دروسًا في معظم المواد باستثناء الشرعي، ونصح زملائه بأن دروس الشرعي ستفيده، وقد أخذ برأيهم بالفعل، مردفًا: «وقلت له مع بداية هذا العام أنه صاحب الكلمة في البيت وكل ما يلزمه سيتم تحقيقه، وبالفعل هو من وضع مواعيد الإفطار والغذاء والعشاء، وسار عليها كل من في البيت بداية من بدء يومي الساعة ٧ صباحاً ، ومحمد كان قدر هذه الثقة».

وقال محمد لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن اعتماده الأول في المذاكرة كان الفهم قبل الحفظ، مضيفًا: «الفهم هو من ساعدني في نظام الأسئلة بالامتحانات، واعتمد علي الفهم من الدروس الخصوصية، ولو في حاجة ناقصة أدخل علي مواقع اليوتيوب في بعض منصات التربية والتعليم، وبعض مواقع الخاصة بالمدرسين».

وأوضح أنه كان يعتمد على خطط مرجعية، مضيفًا: «عمري ما حققت الجدول الأسبوعي لأنه جدول كبير وصعب، والإنجاز حوالي ٧٥٪، وكنت أحب أعطي كل المواد حقها للوصول للمواد الكاملة، وكافة المواد تسير بشكل متساوي».

وتابع: «كنت أتمني هذا المجموع وليس توقع، وكان إعلان النتيجة بالنسبة لي وصف لم يحدث من السعادة خاصة بعد اتصال شيخ الأزهر بي، وبحكم كوني الأول في مصر فهناك الكثير من المنح الدراسية الخارجية في الدول أو الداخلية مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ولو مفيش منحه مناسبة يكون أن شاء الله طب الأزهر».

وقدم نصيحة لطلبة الأزهري، قائلًا: «نصيحتي لطلاب الصف الثالث الثانوي أن يبدأ مذاكرة من أول العام،ويستعن بالله والقرآن  للتخلص من الضغط النفسي وفاصل عن المذاكرة والاستجمام، أما بالنسبة لطموحي، فهو أن أكمل تعليم بعد الطب، وأفرز علم ينتفع به بعد ذلك».

اقرأ أيضًا| الطب الوقائي: اللقاحات المستخدمة ضد كورونا تتسم بالفاعلية والأمان